تعريف و معنى معاق في معجم المعاني الجامع – وفي قاموس الكل- قاموس عربي عربي
١- مُعاق: (اسم)
اسم مفعول من أعاقَ
وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ
٢- مُعاق: (اسم)
مُعاق : اسم المفعول من أَعاقَ
٣- عاقَّ : (فعل)
عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
٤- عاقَ : (فعل)
عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة وا…
المزيد
عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
٥- إِعاقة : (اسم)
مصدر أَعاقَ
الإِعاقَةُ عَنِ العَمَلِ: القِيامُ بِما يُؤَدِّي إلى الإِحْباطِ والتَّثْبيطِ والعَرْقَلَةِ
٦- إِعاقة : (اسم)
إعاقة : مصدر أَعاقَ
٧- مَعَقَ: (فعل)
مَعَقَ مَعْقاً
مَعَقَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
مَعَقَ الشَّرَابَ : شَرِبَهُ شَدِيداً
مَعَقَ السيلُ الأَرضَ: جَرَفَها
٨- مَعُقَ: (فعل)
مَعُقَ مَعْقاً فهو مَعيقٌ، وهي مَعيقةٌ
مَعُقَ النهرُ : مقلوب عَمُق
٩- مُعِقَ: (فعل)
مُعِقَ فهو ممعوقٌ
مُعِقَ : فَسَدَتْ معدتُه
١٠- مَعْق: (اسم)
مَعْق : مصدر مَعَقَ
١١- مَعق: (اسم)
المَعْقُ : الأَرض لا نباتَ بها
١٢- أَعاقَ : (فعل)
أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه
١٣- عَوَّقَ : (فعل)
عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق
عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
١٤- عَوِق : (اسم)
الجمع : أعواقٌ
عِوَق، عَوِق
العَوِقُ : العائقُ
١٥- عَوْق : (اسم)
عَوْق : مصدر عاقَ
١٦- عَوق : (اسم)
الجمع : أعواق
العَوْقُ : الأمر الشاغل
العَوْقُ: الذي لا خير عنده
العَوْقُ: مُنْعرَج الوادي
مصدر عاقَ
١٧- عُوَّق : (اسم)
عُوَّق : جمع عائِق
١٨- عوَق : (اسم)
العُوَقُ : العائقُ
العُوَقُ :الجبانُ
العُوَقُ :من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته
١٩- مُعيق: (اسم)
فاعل مِن أَعَاقَ
مُعِيقٌ عَنِ العَمَلِ : مَانِعٌ لَهُ، مُثَبِّطٌ
٢٠- مَعيق: (اسم)
مَعيق : اسم المفعول من عاقَ
تعريف و معنى معاق في قاموس الكل. قاموس عربي عربي
مُعَاقٌ (المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ع و ق]. (مفعول مِن أَعَاقَ). :-وَلَدٌ مُعَاقٌ :- : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ. :-لِلْمُعَاقِ حَقُّ الرِّعَايَةِ وَالاهْتِمَامِ.
مُعاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُعاق :-
١ – اسم مفعول من أعاقَ.
٢ – مَنْ تمنعه عاهة جسديّة أو عقليَّة عن النَّشاط الإنسانيّ المعتاد.
مُعاق (المعجم الرائد)
معاق
١-معاق من به عاهة تعوقه عن العمل.
معق (المعجم لسان العرب)
المَعْق والمُعْق: كالعُمْق؛ بئر مَعِيقة كعميقة وقد مَعُقَت مَعاقة وأَمْعَقْتها وأَعْمَقتها مَعاقة وأَمْعَقْتها وأَعْمَقتها وإنها لبعيدة العُمْق والمْعق وفَجّ مَعِيق وقلما يقولونه إنما المعروف عَمِيق، وحكى الأَزهري عند ذكر قوله تعالى يأْتين من كل فجٍّ عَمِيقٍ، عن الفراء قال: لغة أَهل الحجاز عَمِيق وبن تميم يقولون مَعِيق، وقد مَعُق مَعْقاً ومَعَاقةً؛ قال رؤبة كأَنها، وهي تَهادَى في الرُّفَق من جذبها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي مَعَق أَي بُعْدٍ في الأرض، والشِّبراق: شدَّة تباعد القوائم، والمَعْقُ: بُع أجواف الأرض على وجه الأرض يقود المَعْق الأيام؛ يقال: علونا مُعُوقا من الأرض منكَرة وعلونا مَعْقاً؛ وأما المَعِيق فالشديد الدخول في جو الأَرض
يقال: غائط مَعيق
والمَعْق: الأَرض التي لا نبات فيها
والأَمْعا والأَماعق والأَماعِيق: أَطراف المفازة البعيدة والمَعِيقة: الصغيرة الفَرْج
والمَعِيقة أَيضاً: الدقيقة الوَرِِكين وقيل: هي المِعْيقَةَ كالِحِثْيَلة وتَمَعَّقَ علينا: ساء خلقه
وحكى الأزهري عن الليث: المَقْع والمَعْ الشرب الشديد
وقال الجوهري: المَعْق قلب العَمْق؛ ومنه قول رؤبة وإن هَمى من بعد مَعْقٍ مَعْقا عَرفْتَ من ضَرْب الحَرير عِتْق أي من بَعْد بُعْدٍ بُعْداً
قال: وقد تحرك مثل نَهْر ونَهَر.
مَعْقُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ مَعْقُ: الشُّرْبُ الشديدُ، والأرضُ لا نَباتَ بها، والبُعْدُ، وفَسادُ المَعِدَةِ، وهو مَمْعوقٌ، وجَرْفُ السَّيْلِ، وسُوءُ الخُلُقِ.
ـ نَهْرٌ مَعيقٌ: عَميقٌ.
ـ بِئْرٌ مَعيقَةٌ: عَميقَةٌ، وقد مَعُقَتْ، وأمْعَقْتُها.
ـ تَمَعَّقَ: تَعَمَّقَ، وساءَ خُلُقُهُ.
ـ أمْعاقُ: الأعْماقُ، جج: أماعِقُ وأماعيقُ.
ـ تَمْعُقُ: جَبَلٌ.
عوق (المعجم لسان العرب)
رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق
ورجل عُوَق: جبان هذَليَّ وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويق والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ث نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصار عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذف العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصل قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَص الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنم هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني
وتقول عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحد عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد
والتَّعْويقُ: تَرْبيث النا عن الخير
وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله صرفه وحبسه ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف)
أَي ذ تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخي وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛ أَنشد ابن بر للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَق كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق
يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّ لَيّق عَيّق
ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنه أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّق والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَد والعَوْق: الأَمر الشاغل
وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط
والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط
وفي التنزيل: قد يعل الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطو أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم قالوا لهم: ما محمد وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيا وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاق إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور ف موضعه والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّما ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا قال أَبو ذؤَيب فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْ ـضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّع قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل م أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاق شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ
وقا ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذل يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسما النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى في تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذ طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت
قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتم أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء وأَنشد وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتل الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والوا والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومن يقال: لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَت إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصل لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شم عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب ب إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقة ولا عَمَقَة والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛ وأَنشد إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَ قال الأَزهري: قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاق وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد وعُوق: اسم
قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق
وعُوق: موض بالحجاز؛ قال الشاعر فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فال ـلِوَى من أَهله قَفْر قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن
والعَوَقَةُ: حي من اليمن وأَنشد إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَه ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، علي السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقا إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُ فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى ترو كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنما فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، واليا فيهما زائدة، والله أَعلم.
أعاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق :-
• أعاقه عن إنجاز عمله منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي، – تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.
مَعق (المعجم الرائد)
معق – يمعق ، معقا ومعاقة
1-معقت البئر : عمقت
عاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاقَ يَعيق ، عِقْ ، عَيْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعيق :-
(انظر ع و ق – عاقَ).
عاق (المعجم الرائد)
عاق – معاقة
١-عاقه : خالفه
المَعْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَعْقُ : الأَرض لا نباتَ بها.
تمَعَّقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
تمَعَّقَتِ البئرُ: صارت عميقة.
و تمَعَّقَتِ علينا: ساء خُلُقُه.
مُعِيقٌ (المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ع ي ق]. (فاعل مِن أَعَاقَ). :-مُعِيقٌ عَنِ العَمَلِ :- : مَانِعٌ لَهُ، مُثَبِّطٌ.
أَمعَق (المعجم الرائد)
أمعق – إمعاقا
1-أمعق البئر : أعمقها
معق (المعجم الرائد)
معق – يمعق ، معقا
١- معق الشيء : شربه بنهم. ٢- معق السيل الأرض : جرفها. ٣- معق : ساءت أخلاقه.
أَمْعَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَمْعَقَ البئرَ: أَعمقها.
مَعَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
مَعَقَ فلانٌ مَعَقَ َ مَعْقاً: ساءَ خُلُقُه.
و مَعَقَ الشرابَ: شرِبه شديداً.
و مَعَقَ السيلُ الأَرضَ: جَرَفَها.
مَعُقَ (المعجم المعجم الوسيط)
مَعُقَ النهرُ مَعُقَ ُ مَعْقاً: مقلوب عَمُق.
فهو مَعيقٌ، وهي مَعيقةٌ [لغة تميم].
وقلَّما يقال: مَعِيق، والمَعروف: عميق [لغة الحجاز].
مُعِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
مُعِقَ : فَسَدَتْ معدتُه.
فهو ممعوقٌ.
مَعَقَ (المعجم الغني)
[م ع ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَعَقَ، يَمْعَقُ، مصدر مَعْقٌ.
١. :-مَعَقَ الوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ.
٢. :-مَعَقَ الشَّرَابَ :- : شَرِبَهُ شَدِيداً.
٣. :-مَعَقَ السَّيْلُ الْمَاشِيَةَ :- : جَرَفَهَا.
التحليل الصرفي للكلمة معاق
مُعَاق : كلمة أصلها الاسم (مُعَاقٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (عوق) وجذعها (معاق).
أمثلة سياقية: معاق، جمل ورد بها معاق
والشيبُ ضيفٌ لا يزال موكلا ……………….. بمَعقَّة ٍ ومساءة ٍ لمُضيفه (شعر الشاعر: ابن الرومي )
وعققْنَني لمّا ادَّعيْنَ عُمومَتي ……………….. ومن النساءِ معقَّة ُ الأعمامِ (شعر الشاعر: ابن الرومي )
همُ رحمي والأقربون معقة ٌ ……………….. و فيهم أبي البرُّ الرؤوفُ ولا أبُ (شعر الشاعر: مهيار الديلمي )
أبٌ بكمُ برٌّ وأنتم معقة ٌ ……………….. أخٌ لكمُ دنياً وأنتم أباعدُ (شعر الشاعر: مهيار الديلمي )
وكلّ عُقابٍ جانحٍ بقوادمٍ ……………….. مُعقٍ بطرف، سابحٍ بقوائم (شعر الشاعر:عبد الجبار بن حمديس )
المصدر معجم المعاني